منتديات بئــــــــــــــــــرالعاتر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك في منتدى بئرالعاتر
شكرا
ادارة المنتدي

http://i67.servimg.com/u/f67/13/67/73/34/tttttt12.gif
الوقت
الاحوال الجوية

widgets
الزوار
المواضيع الأخيرة
» فندق روتانا كورال بيتش 4ايام 3ليالي-اميزنج ترافيل
الجمعة مايو 09, 2014 7:32 am من طرف اسراء اميزنج

» رحلات صيف 2014 مع اميزنج ترافيل
الخميس أبريل 24, 2014 3:23 am من طرف اسراء اميزنج

» أبرز الألقاب الموجودة في دائرة بئر العاتر
الجمعة أبريل 11, 2014 11:27 pm من طرف أحمد الجزايرلي

» مدينتي
الخميس مارس 27, 2014 9:15 am من طرف الفتاة المزعجة اون باغسون

» ما هي البورصة
الخميس مارس 20, 2014 10:55 am من طرف imad

» ما هي البورصة
الخميس مارس 20, 2014 10:18 am من طرف imad

» الفساد الإداري
الأربعاء مارس 19, 2014 12:46 pm من طرف imad

» افتتاح المحطة البرية قريبا
الأربعاء مارس 12, 2014 11:23 am من طرف Bir el Ater Hicham

» Ouverture d'un nouveau autobus pour transport Bir El Ater- Batna
الأربعاء مارس 12, 2014 11:11 am من طرف Bir el Ater Hicham

تصويت

النقل من والى بئرالعاتر هل هو

27% 27% [ 11 ]
32% 32% [ 13 ]
22% 22% [ 9 ]
20% 20% [ 8 ]

مجموع عدد الأصوات : 41

تصفح الجرائد اليومية
الصلاة - الإنتهاء: 12-30-2020

إليكم قصة و تاريخ سيدي عبيد الشريف منقولا علي منتدي الهاشمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إليكم قصة و تاريخ سيدي عبيد الشريف منقولا علي منتدي الهاشمية

مُساهمة من طرف العاتري في الجمعة مايو 22, 2009 9:56 am

قبل أن أبدأ التعريف بقبيلة أولا سيدي عبيد الله الشريف لا بد من ذكر حقائق تاريخية لكي تتواتر الأحداث ويكون المغزى أشمل وأعمل وأسهل للفهم ...
بسم الله الرحمان الرحيم ....أما بعد:
إن التطرق الى تاريخ الولي الصالح عبيد الله الشريف والى نسبع الشريف يقتضي بالضرورة إلمامه عن تاريخ الأشراف الأدراسة أنفسهم المنحدرين من سلالة الإمام على كرم الله وجهه ومن زوجته فاطمة الزهراء ، أولئك اللذين كتبت لهم النجاة بعد التقتيل والتنكيل الذي تعرضوا له في عهدي بني أمية وبني العباس ، وبعد الأزمات الخطيرة التي حدثت في خلافة على كرم الله وجهه وما وقع مع معاوية ابن ابي سفيان وآل الأمر إلى هذا الأخير بعد قصة الإحتكام الشهيرة وما كان ورائها من دسيسة ومكر وخداع تم استشهاد الإمام علي كرم الله وجهه على يد عبد الرحمان بن ملجم ابن قتيبة الدينوري بن محمد عبد الله مسلم الآفك الكذاب الذي طالما أحسن إليه الإمام علي كرم الله وجهه ، لجأ الناس إلى الحسن فبايعوه على السمع والطاعة إلا أنه بعث إلى معاوية وتصالح معه على أن لمعاوية الإمامة ما دام حيا فإذا مات يعود الأمر الى الحسن بعده ، ولم يكن الحسن يرغب سوى في حقن دماء المسلمين ودرء نار الفتنة .
لكن الحسن رضي الله عنه مرض مرضا توفي بعده وكان ذلك سنة 51 هجري ثم لحق به معاوية سنة 60 هجري وقد ترك معاوية ابنه يزيد(زاده الله من ويلات الجحيم) في الحكم بعد أن طلب له البيعة حين أوفد ولاته إلى من كانت لهم رغبة في بقاء الخلافة في البيت الأموي ، رغم أن الكثير من كبار الصحابة ممن هم أرفع وأشرف شأنا كانوا على قيد الحياة وجعلت هذه الأمور الحسين بن علي رضي الله عنه يخرج إلى الكوفة اعتبارا منه أنه أولى بالخلافة من يزيد .
وخرج الحسين الى الكوفة في تسعين من أهله في تلك الرحلة المشؤومة وذلك بعد أن كتب له أهلها حين ذاك أن أقدم علينا لعل الله يجمعنا بك على الهدى (الخونة وبعد ذلك يبكون عليه) لكنهم خذلوه لقلة أنصاره ، ولقي جيش بني أمية فحيل بينه وبين الماء فقاتل قتال المستميت هو وأنصاره القليلون ، واستشهد رحمه الله في كربلاء أرض الكرب والبلاء ومات معه في هذه الواقعة ابنه علي وكل أهله بما فيهم ولده الأصغر عبد الله ، وقد رمي بنيل حين ضمه إلى صدره ، وقضي على أحفاد رسول الله في واقعة الشؤم تلك (وإني الآن والله لأذرف الدموع وأنا أكتب هذه الأسطر على ما حصل لأبناء وأحفاد رسول الله اطهر نسل وأشرف نسل على وجه الأرض) فقد كانت قصة محزنة تذيب القلب القاسي وكان استشهاده سنة 61 للهجرة وقد قتل معه العباس بن علي وعثمان بن علي وأبو بكر بن علي وجعفر بن علي (وا حسرتاه) ووالكثير من أهله وأسر الباقي وفيهم علي بن الحسين الأصغر (زين العابدين) وصبيان آخرون للحسين فنزع هذا اليزيد أغلالهم بعد أن استفاق من مرضه اللعين (السادية) حب تعذيب الناس وإذلالهم فبعث بهم إلى المدينة كل هذا حصل بين أهل العراق ولم يكن حينها من ناصر..(لا علينا)
ومما ورد أن هلما قتل الحسين رضي الله عنه أخذ عمر بن سعد رأسه إلى بيته وقال لزوجته لقد اتيت لك بعز الدهر ، رأس الحسين فردت : أن والله لا يجمعني بك فراش بعد ذلك ، وأوتي له بامرأة من بني أسد نامت معه ، وقد وضعت رأس الحسين تحت إجانة فلما أصبح الصباح قالت الأسدية : مازلت ليلي أرى النور ساطعا من الإجانة وطيور بيضاء ترفرف ، ثم أخذت الرأس لابن زياد الطاغية وزير الطاغية يزيد بم معاوية ابن أبي سفيان ...كانت هذه لمحة بسيطة عن الواقعة الأليمة التي مر بها أجدادنا أيها الأشراف لا بد من ذكرها لكي لا ننساها أبدا ما حيينا ونحن والخلف الذي سيأتي بعدنا ...
نأتي الآن إلى القصة الكاملة التي قادت بعضا من ذرية الإمام على كرم الله وجهه إلى المغرب العربي وإقامة دولتهم دولة الأدارسة ....
واستتب بعد هذه الحادثة الأمر لبني أمية غير أن أبناء علي كرم الله وجهه (من السجود للأوثان) ظلوا على فكرتهم في أحقيتهم بالخلافة ولم يكل عزمهم ولا إصرارهم على ذلك ، لكن دعوتهم لم تعد وحدها حكرا عليهم ، فقد شاطرهم فيها بنو العباس وتحت لواء آل البيت عمل هؤلا ءا لآخرون سرا على استمالة الناس إليهم والدعوة إلى مؤازرتهم ، دون تمييز بينهم وبين أبناء علي كرم الله وجهه لكنهم زعموا في الأخير أن العباس أولى بميراث رسول الله صلى الله عليه وسلم من علي ، وساعدهم في نصرتهم وظهور دولتهم أبو مسلم الخرساني الذي كان يدعو الناس إلى الرضا بأهل البيت دون تصريح منه أكانوا علويين أم عباسيين ، ولاقى أحفاد علي كرم الله وجهه الأمرين من العباسيين كما الأمويين ............
عاش الحسين بن علي بن الحسين بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب بالمدينة إلى أن شب بينة وبين عاملها عمر بن عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الله بن عمر أدى إلى ثورة الحسين التي انتهت بمقتله مع جملة من أهله ومناصريه وقد أفلت من هذه المجزرة إدريس ابن عبد الله بن حسين بن علي بن أبي طالب وتم تهريبه بعدها حتى انتهى مستقره ببلاد المغرب وساعده في هذا الفرار واضح مولى صالح بن الخليفة المنصور حتى أوصله المغرب مع أخيه يحي وسليمان ، واتجه إدريس الأكبر ناحية المغرب مع أخيه سليمان وكان ذلك سنة 172 هجري الموافق لسنة 787 ميلادي ، وقد رافقه في رحلته أخاه من الرضاعة راشد بن المرشد القرشي ...
وصل إدريس طنجة بالمغرب الأقصى لكنه لم يقم فيها وارتحل إلى مدينة أوليلى (قصر فرعون) حيث نزل على اسحاق بن محمد أمير أِّوربة ومكن هذا الأخير لإدريس بأن جعل البربر يخلعون دعوة بني العباس ويبايعون إدريس الذي وسع ملكه ودخلت في طاعته جميع القبائل المحيطة وقام محاربا القبائل المبتدعة كالصفرية وغيرها ، وهكذا توطد ملكه بعد أن فتح تلمسان ثم مر إلى تامسنة وتادلة وشالة وكانت كلها على الوثنية حينها ثم كان زواجه من كنزة بنت وزيره عبد المجيد بن مصعب وكانت على خلق وعفاف عظيمين .
وكان من توطد ملك إدريس الأكبر ما أقلق العباسيين فلجأ هؤلاء إلى الدسيسة للتخلص منه ، وأوعزوا بذلك إلى عاملهم على إفريقيا ، إبراهيم ابن الأغلب فبعثوا بطبيب يسمى سليمان بن حريز ويعرف بالشماخ فكان اجل إدريس في سم دسه له الشماخ وكانت زوجته لم تلد بعد ،( أنظروا لحقوا بنا حتى بلاد المغرب ، يالهم من ماكرين ) فتوفي إدريس رحمه الله سنة 175 هجري المافق لسنة 799 ميلادي وتقول الروايات أن راشد ابن المرشد لحق بالماكر فضربه بسيفه فقطع ذراعه لكن كبوة جواده حالت دون قتله ودفن سيدنا إدريس في ضريح الرابطة حيث دفنت كنزة زوجته فيما بعد وبعد وفاة إدريس الأكبر وولادة إدريس الأصغر أوكل الصبي إلى خالد بن يزيد العبدي حتى شب وأخد له البيعة على جميع قبائل البربر سنة 188 هجري الموافق لسنة 805 ميلادي وتقوى وكثرت رجالاته وبنى مدينة فاس لتكون في مقام دولته وكثرة جيوشه وصولته
وعاش إدريس الأصغر 38 سنة فنشر الإسلام في جميع اصقاع المغرب الأقصى وأصلح أحوال مدينة فاس ثم أقام بتلمسان ، فرمم مسجدها وتوفي بعدها في أوليلى في بلاد زرهون في 12 جمادى الأخر سنة 213 هجري الموافق لسنة 828 ميلادي وكان سبب وفاته حبة عنب شرق بها .وكان قد ترك 13 ولدا له
وبعد زوال دولتهم تفرق أولاده عبر أمصار المغرب العربي يعلمون الناس شؤون دينهم وفتحوا زوايا لتحفيظ القرآن الكريم وتعليم السنة النبوية الصحيحة ......
ونحن أولاد سيدي عبيد الله الشريف الولي الصلح الطاهر أتينا من نسل عبد الله بن إدريس الأصغر ، وهذا سرد متواتر لترتيب الأجداد من عبيد الله الشرف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ...........
هو عبيد الله الشريف بن خثير بن عبد العزيز بن سليمان بن سالم بن إبراهيم بن عبد الحليم بن عبد الكريم بن موسى بن عيسى بن عبد السلام بن محمد بن عبد الجبار بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على كرم الله وجهه وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم كثرت الذرية وتفرعت في عرش أولاد سيدي عبيد الشريف وتقسمت الى فرق يبلغ عددهم الآن أكثر من 60 ألف نسمة في مدينة بئر العاتر بولاية تبسة في الجزائر وأنا كاتب هذه الأسطر عماد الدين من فرقة أولاد سيدي محمد الولي الصالح.(عمــــاد العــــبيدي)

العاتري

عدد المساهمات : 78
نقاط : 126
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
العمر : 28

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إليكم قصة و تاريخ سيدي عبيد الشريف منقولا علي منتدي الهاشمية

مُساهمة من طرف العاتري في الجمعة مايو 22, 2009 9:58 am

--------------------------------------------------------------------------------

بعد أن تحققت فرنسا من عداء أولاد سيدي عبيد لها وعرفت أنهم لن يصبروا على وضعهم ولن يقبلوا بحالهم ، وضعتهم تحت المراقبة الشديدة . أما هم فقد ازدادوا تذمرا من سيرة القايد الذي وضعته فرنسا على رأسهم وأضمروا الهجرة وعدم البقاء تحت سلطة الإحتلال بعد عدة حروب ومنازعات مع الجيش الفرنسي ، لكن فرنسا لم تكن لتقبل بان يتحركوا عن أماكنهم قيد أنملة . فلم يجدوا في النهاية من حيلة سوى اللجوء إلى خدعة تمثلت في إخبار قايدهم بأنهم ينوون التوجه جنوبا بحثا عن الكلأ والماء ، فقبل وتبعهم نائبه وظلوا يبتعدون به حتى وصلوا إلى السهول الممتدة بين مكانين يسميان "الطاقة" وبودرياس ، وعندها انقضوا عليه فأردوه قتيلا ودخلوا تراب تونس ، وهكذا قتل أحمد بن يوسف وكانت آخر هجرة يقوم بها أولاد سيدي عبيد ، وقد أظهروا موقفهم من فرنسا بصراحة، لذلك كتب القائد العام في تقريره المؤرخ في 24 أكتوبر 1855 ما يلي :
لقد كانت هذه آخر هجرة يقوم بها اولاد سيدي عبيد ، فليس لدينا الآن خيمة من خيامهم ، إن موقفهم أصبح واضحا ، فتحت قناع الرضوخ الواهي المخادع يدعمون جميع الثائرين ...
ماذا بقي في تبسة من أولاد سيدي عبيد بعد هذه الهجرة ؟ لم يبقى لهم سوى مشيخة واحدة متكونة من 30 خيمة تمثل أولاد قاسم ، وظلت أراضيهم الواسعة خالية وبقوا محاصرين يتعرضون للإعتداءات المتكررة لقلة عددهم ، ومنهم من عاش في بكارية وتنوكلة وتواجدهم كان بأعداد لا تذكر وكان هذا كله نتيجة عدائهم الدائم للإستعمار وثوراتهم المتكررة مع إخوانهم النمامشة واولاد خليفة
قرر بعد ذلك أولاد سيدي عبيد الهجوم على مدينة بكارية سنة 1857 وحرقها انتقاما من القائد الخائن علي بن محمد لكن فرنسا كانت بالمرصاد فحصنت المدينة
ومما لاشك فيه أن فرنسا قد أخطرت عن طريق أذنابها بنوايا أولاد سيدي عبيد فبأمر من القائد ترتيان tertian تم بناء حائط علوه مترين وعرضه 05 سم ويمتد طوله 100 و 75 م بهدف تحصين القرية وهكذا أجهض الهجوم
لم يكن إذعان أولاد سيدي عبيد سوى شكليا ، بل وتزايدت غاراتهم . وبهدف إخضاعهم ، استعملت فرنسا معهم استراتيجيتها المزدوجة التي طبقتها على القبائل المعادية لها من النمامشة و أولاد خليفة والمتمثلة في أسلوبي الإفناء باستعمال القوة أو بالتجويع .
ولما كان أولاد سيدي عبيد غير معترفين بسلتطها ، حاولت اللجوء إلى الأسلوبين المذكورين ، لكن صعب تطبيق ذلك ، ولم تستطع النيل منها لا بالتجويع ولا بالتقتيل وكان ظنها أنهم قد دخلوا في طاعتها وهما ، فقد لاحظ القائد العام بونفالي bonvalet بمرارة بأن هذه القبيلة ليست خاضعة فكتب قائلا : "لم تقدم هذه القبيلة في غضون سنة 1858 أي طلب إذعان جديد فطابعها الديني أصل مواصلة إصرارها على عدم الإعتراف بسلتطنا ، فلها مع قبائل الأيالة التونسية علاقات ذات طابع ديني ، الشئ الذي يسمح لها بالتزود بالحبوب -وتزويد القبائل العاصية أمثال النمامشة واولاد خليفة- ونحن ندرك ان لا ننال منها بقوتنا ولا نستطيع حتى إخضاعها بالتجويع ، وبالتالي يصعب علينا التحكم فيها ، وكي نتوصل إلى ذلك يتعين علينا إرسال بعثة عسكرية تقوم بعمليات في البلاد التي يسكونوها .........أن هؤلاء المهاجرين قد أتعبونا كثيرا ......."
وهكذا يعترف ضباط فرنسا بأن أولاد سيدي عبيد قد أتعبوهم كثيرا ...........يتبع
الموضوع القادم إن شاء الله عن تهريب أولاد سيدي عبيد لمحي الدين ابن عبد القادر وإدخاله تراب الجزائر عن طريق تونس لقيادة الثورة تحت لوائه
ومشاركة أولاد سيدي عبيد في عدة ثورات ضد المحتل الفرنسي

العاتري

عدد المساهمات : 78
نقاط : 126
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
العمر : 28

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إليكم قصة و تاريخ سيدي عبيد الشريف منقولا علي منتدي الهاشمية

مُساهمة من طرف العاتري في الجمعة مايو 22, 2009 9:59 am

***************************************
وجاءت سنة 1871شاهدة على أطول وأعم انتفاضة عرفتها الجزائر قبل انلاع الثورة التحريرية الكبرى في نوفمبر 1954 ، وقد بدأت بهجوم الكبلوتي على سوق اهراس بمعية أنصاره من الحنانشة في جانفي 1871 ، ثم انتفاضة اولا عيدون في الجنوب القسنطيني في شهر فيفري ، وبعدها تلك التي قام بها النمامشة وأولاد سيدي عبيد ملبين نداء الأمير بن عبد القادر الجزائري الذي قدم من تونس بأمر من السلطان ليأخذ زمام الإنتفاضة وأعلن أن ساعة الخلاص قد حانت . فما حدث يا ترى في تبسة ؟
في نفس السنة قدم ناصر بن شهرة من وادي سوف وكان قد احتمى من قبل في تبسة في سنة 1856 لدى النمامشة ، وأتى تبسة ومعه 150 نفرا من بينهم الامير محي الدين ابن عبد القادر ، تشير المعلومات أن الأمير محي الدين بن عبد القادر قد انتقل من تونس إلى الجزائر في قافلة قد تكون تابعة لأولاد سيدي عبيد وما يثبت ذلك هو الرسالة التي نشرها الدكتور يحي بوعزيز في مقال له بمجلة الثقافة . وقد كتبها رجل يسمى صالح بن محمد بعث بها الى الوزير التونسي مصطفى خزندار يخبره بأنه عثر على رسائل من محي الدين صدفة وذكر فيها أنه عندما كان متجها صوب أولاد سيدي يحي ، أين ينزل أولاد بوغانم وجد رجلين سائرين في أواخر شعبان فسألهم لماذا فرد عليه " أتينا مع قافلة أولاد سيدي عبيد فعندنا معهم حاجة أكيدة" وتكون هذه الحاجة هي إدخال الأمير محي الدين تراب الجزائر
وقد تلقى الأمير محي الدين أيضا عدة مراسلات من الصحراء وواد ريغ مبايعينه سلطانا ، وعزم عندها على المسير نحو تبسة حيث حظي يتاييد ومساندة أولاد سيدي عبيد وأولاد خليفة راغبا في تخليصها من الفرنسيين . وفي إقليم تبسة اندلعت شرارة الأحداث وبالضبط في الشريعة .
وبدأت الأحداث الساخنة في منطقة تبسة عندما قام أفراد من أولاد خليفة وأولاد سيدي عبيد الذين كانو قد انضموا إلى الأمير محي الدين بمعاملة أحد خدم المعمر كامبون cambon معاملة سيئة ، متهمين إياه بسرقة التبن . وعلى إثر ذلك أمر القائد الأعلى للدائرة باعتقال هؤلاء الأفراد وإيداعهم السجن وتمثلت ردة فعل أولياء وأقارب المعتقلين في استلائهم يوم 5 مارس على قطعان المعمر المذكور ، وقتل شريكه الجزائري حفيد القايد أ .ش وتوالت أحداث العنف فقصد القائد الأعلى للدائرة السيد مارشان ومعه بعض المخازنية فج رفانة في السابع من نفس الشهر بغية معاينة الأوضاع المتأزمة وهناك كان في استقباله أولاد خليفة وأولاد سيدي عبيد برصاص بنادقهم ، وعاد إلى المدينة بعد أن أغلقوا أمامه الطريق.
وسرعان ما سارع النمامشة وأولاد سيدي عبيد المكونين لحلف الشيخ خريف بن محمد وجماعات من أولاد رشاش ومن العلاونة والبرارشة فاستولوا على القطعان وصاروا يحرضون الناس على القتال ويدعون الى الجهاد . وسار وفد كبير من هذه القبائل نحو محي الدين وكان آنذاك معسكرا في سكرانة بين نقرين وأفركان ، واتجه الجميع بالتدرج نحو الشريعة وجبل الدكان أين تجمعت فصائل الثوار
وقد تشكل أولاد سيدي عبيد والنمامشة الذين هم من صف الشيخ خريف بن محمد في حلف واحد ذكاه عداء الشيخ خريف للقايد المذكور سالفا أ.ش وكانوا أصل الإنتفاضة ومؤسسيها من حيث كونهم قد بعثوا إلى ابن الأمير عبد القادر بذلك الوفد.
وكان أولاد سيدي لحمادي من أولاد سيدي عبيد أول من قاتل في صفوف جيش الشريف بن الأمير عبد القادر حسب تقارير الإدارة الإستعمارية التي أوردت بأن سيرتهم كانت دوما معادية لفرنسا "لقد حملوا السلاح وقاتلوا مع قوات الشريف ورابطوا في جبل العنق " من الطبيعي أن يحدث ذلك بالنظر الى المعطيات السابقة فمرابطتهم في تونس وبجبل العنق جعلتهم أقرب إلى المبادرة.
وفي 8 مارس 1871 تم حرق جميع ضواحي تبسة ونهبها من قبل الثوار وحوصرت مدينة تبسة لمدة 17 يوم أما معمري مدينة حلوفة التي تبعد عن تبسة مسافة 20 كلم فقد انسحبوا الى معسكر مسكيانة وقد سمع في جميع الأصقاع ان محي الدين قادم بجيشه ............

العاتري

عدد المساهمات : 78
نقاط : 126
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
العمر : 28

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إليكم قصة و تاريخ سيدي عبيد الشريف منقولا علي منتدي الهاشمية

مُساهمة من طرف العاتري في الجمعة مايو 22, 2009 10:09 am

يذكر مخطوط تحفة الأعيان السالف الذكر أن " الشيخ خضير " وهو ابن عبد العزيز بن سليمان الواسع الذكر , قد أنجب عبيد الله و أحمد وغزيلة بضم الغين بأحواز الجريد . وكلمة الجريد تسمية عامة تطلق في ذلك الزمن على شريط الواحات الممتدة بمحاذاة التل , أي بداية الصحراء الجزائرية التونسية . فبلاد الجريد حسب المراكشي قسمان "قسم يقع على توزر وأعمالها وقسم يقع على الزاب وهذا القسم يقع على بسكرة و أعمالها .
وربما كان مكان ميلاده بقنتيس أو بفوة وسفوحه . وفوة هذا جبل يقع قرب بئر العاتر بولاية تبسة وارتفاعه 1484م على سطح البحر وهو المكان الذي تعبد فيه ونصب خلوته مع ربه , وهذا لتواجد الزاوية بقنتيس وهي قريبة من نقرين , وقد ذكرها أحد الصالحين الوافدين للمنطقة وهو الشيخ محمد المسعود الشابي وزار سوف حوالي 1015 هجري و أشار إلى وجود الزاوية في هذه النواحي وهذا ما ذكره العدواني محمد بن محمد بن عمر في تاريخ العدواني تحقيق دكتور سعد الله أبو القاسم , دار الغرب الاسلامي 1996 ط 1 , ص 19 و ص 129
إن التنشئة الأولى للشيخ عبيد الله الشريف يكون قد تلقاها من والده الشيخ خضير بن عبد العزيز , الذي وصفته التحفة بعبارات غاية في الإحترام , فتلخصت خصاله حسب مؤلفها , في القنوت و الطاعة لله والخصوصية و الولاية و الحظوة بالعناية , "فهو القانت إلى الله مولاه المطيع , الملقب بالجحجاح " فهو من أولياء الله الصالحين و الأعلام البازين في الفقه والشرع و الجحجاح هي كلمة لها معناها وهي تطلق على السيد الكريم السمح

العاتري

عدد المساهمات : 78
نقاط : 126
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
العمر : 28

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إليكم قصة و تاريخ سيدي عبيد الشريف منقولا علي منتدي الهاشمية

مُساهمة من طرف العاتري في الجمعة مايو 22, 2009 10:12 am

نسخة من الصفحة الأولى من مخطوط " تحفة الأعيان"
وللباحثين عليهم النظر في ص 13 من هذا المخطوط و هذا لكي أساعد أحد الإخوة ممن طرح سؤالا سابقا يقول فيه أنه بصدد إجراء دراسة أكاديمية عن خضير بن عبد العزيز بن سليمان بن سالم
وعليك الاتصال أيضا بالاخ محمود براهم فهو سيفيدك كثيرا جدا في هذا الموضوع
نكمل البقية ..........
ويكون تعليمه بالزاوية التي اسسها والده الشيخ خضير وأمسك زمام أمورها ابنه الشيخ أحمد بعد وفاته كما سنرى لاحقا .
ومن المؤكد أنه تلقى الكثير من العلوم في زوايا الجريد المنتشرة في تلك الحقبة , فمنطقيا ستكون هذه الأخيرة هي المكان الأقرب إليه لهذا الغرض
وكان للشيخ عبيد الله مخالطات كثيرة مع علماء عصره وأقرانه ومع أولياء مثل سيدي سالم الهاروني دفين نقرين ,
وكان صاحب رباط داعيا إلى الله و معلما لتعاليم الإسلام السمح ولقد حل عليه الشيخ عبيد الله ولم يمكث معه طويلا
feraud charles . Notes sur Tebessa , in "la revue africaine n 108 novembre 1874 p 466
هنا تكلم المؤرخ الفرنسي انذاك عن القبائل المعادية والثائرة التي لم تخضع وكان غرضهم التحليل السيسيولوجي لتلك القبائل و معرفة تركيبتهم والبيئة التي يعيشون فيها
لقد كان عبيد الله عالما زاهدا عارفا بالله وقد بلغ درجات التقى و الإحسان و أصبح ممن يحتذى بهم لبلوغ المرام , ودليل ذلك أن الكثير من العلماء والصالحين قد تتلمذوا على يده , ونذكر في هذا الشأن الشيخ سيدي" اتليل بن نصر " سليل سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه وجد الشيخ أحمد التليلي صاحب الزاوية المتواجدة بفريانة بالتراب التونسي
" ولقد لازم اتليل الشيخ عبيد الله الشريف بن خضير بن عبد العزيز بن سليمان بن سالم بزاويته الواقعة بنقرين على الحدود التونسية الجزائرية , وعلى يده استكمل علومه الدينية ليوفده إثر ذلك إلى جهات الأوراس و الزيبان والصحراء يدعو القبائل إلى اتباع السنة ويفقههم في الدين "
للباحثين انظروا مخطوط " المناقب" للشيخ أحمد التليلي , ص 18 وانظر أيضا اللطيفي محمد الطاهر , موجز في تاريخ الشيخ اتليل والأعلام من أبنائه , مطبعة الاداب العصرية تونس , 1987 ص 6
ومن ذلك نستشف أن الشيخ عبيد الله كان داعية إلى الله وعالما بالشريعة الحقة و مشيعا لعلوم السنة باثا لها عن طريق الأتباع والتلاميذ , ولعل أكثر ما يوحي بذلك ويؤكده أن الشيخ اتليل تلميذ الشيخ عبيد الله الشريف قد نتقل إلى تونس العاصمة حيث حظي بتكريم من أميرها الحفصي الذي منحه ما أطلق عليه في ذلك العصر " أمر التعظيم الحفصي " وهو بمثابة جائزة أو وسام تقدير يمنح في ذلك الوقت لمن ظهر علمه وثبت صلاحه
فإذا كان التلميذ قد يلغ هذه المرتبة فكيف بالمعلم ؟ ولعل صلاحه قد نفع من عاش معه ومن أتى بعده كما حدث مع العلامة الشيخ القشاش وهو أبو الغيث غالب بن محمد القشاش نسبة لسوق القشاشين , ولد على الأرجح سنة 1550 ميلادي وعاش 73 سنة , وللباحثين انظروا في " نور الأرماش في مناقب القشاش " لصاحبه المتنصر بن المرابط بن أبي لحية و تحقيق لطفي عيسى و حسان بوجرة بالمكتبة العتيقة تونس 1998 ص 6
والقشاش يقر بأنه لا يعترف بالعلم لأحد غير الشيخ عبيد الله وهذا رأيه فهو يقول : " أنا ما أحمل مروءة لأحد إلا للشيخ عبيد " فلقد راه في منامه يسقه ماءا على حسب ما قال , وربما دل حلمه على النهل من علمه بأصول الشريعة والفقه في ذلك العصر
ولم يكن الشيخ معلما مقيما برباطه لا يبرحه بل كانت له جولات طويلة ورحلات دعوية يتبعه فيها أبناء أخيه و مريدوه المتشبعين بعلمه ودروسه , وقد زار الشيخ بلاد سوف والجنوب ووصل إلى غاية وادي ريغ حيث يوجد محبون ومريدون كثيرون فكثيرا ما كان أهل كل قرية يريدون اسبقائه عندهم أكثر وقت ممكن
مراجع للباحثين في المجال
1- trumelet , ibid , p 242
2- murati , rspa , p 273
3- murati , ibid , p 274
4- feraud , ibid , p 467

وكان من بين مريدي الشيخ عبيد الله الشريف رجل يدعى "حركات" ويرجح أنه جد قبيلة الحراكتة , كان لا يبرحه لحظة في حله و ترحاله وكان بارا به وشفوقا عليه , هذا ما تواتر عند شيوخنا الكبار و ما اتفق مع ما أرخه وحقق فيه العقيد تروملي غير ان الفرق أن شيوخنا ذكروا لنا الأسماء والثاني لم يذكر الأسماء
يتبع في المرة القادمة وفيها إلمام بتاريخ القبيلة ككل ولحضات مقاومة الاستعمار و الثورات مقابل صور ومخطوطات قديمة ان شاء الله

العاتري

عدد المساهمات : 78
نقاط : 126
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
العمر : 28

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إليكم قصة و تاريخ سيدي عبيد الشريف منقولا علي منتدي الهاشمية

مُساهمة من طرف العاتري في الجمعة مايو 22, 2009 10:13 am

هذا الرابط و هو كتاب ***الجزائر الاسطورية*** باللغة الفرنسية يتكلم عن الاولياء الصالحين في الجزائر بما فيهم سيدي عبيد الشريف ابتداء من الصفحة 237.
http://www.algerie-ancienne.com/livr.../religions.htm
عند الدخول في الصفحة حمل كتاب L'algerie legendaire .
بالتوفيق ان شاء الله.

العاتري

عدد المساهمات : 78
نقاط : 126
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
العمر : 28

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إليكم قصة و تاريخ سيدي عبيد الشريف منقولا علي منتدي الهاشمية

مُساهمة من طرف ali12 في الجمعة مايو 22, 2009 10:23 am

شكرا على هده المعلومات القيمة

ali12

عدد المساهمات : 45
نقاط : 97
تاريخ التسجيل : 25/03/2009
العمر : 28

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إليكم قصة و تاريخ سيدي عبيد الشريف منقولا علي منتدي الهاشمية

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء مايو 26, 2009 9:52 am

شكرا على هدا التعريف الشامل

Admin
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 128
نقاط : 269
تاريخ التسجيل : 13/03/2009
العمر : 31
الموقع : www.birelater12.ibda3.org

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://birelater12.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إليكم قصة و تاريخ سيدي عبيد الشريف منقولا علي منتدي الهاشمية

مُساهمة من طرف Admin في الخميس أكتوبر 15, 2009 7:18 pm

نسخة من الصفحة الأولى من مخطوط " تحفة الأعيان"


Admin
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 128
نقاط : 269
تاريخ التسجيل : 13/03/2009
العمر : 31
الموقع : www.birelater12.ibda3.org

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://birelater12.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إليكم قصة و تاريخ سيدي عبيد الشريف منقولا علي منتدي الهاشمية

مُساهمة من طرف انيس في السبت أبريل 17, 2010 2:41 am

السلام عليكم ورحمة الله حبذا لو تعطوني نبذة مقتضبة عن حياة جدي عبيد حياته ميلاده في أي عصر كان وفي أي سنة كان تواجده وماهو المذهب او بالأحرى المعتقد الذي كان عليه لأن الغالب على سكان المنطقة هنا كانت الصوفية هي السائدة ويا حبذا لو تكون الاجابة مدلل عليها وشكرا

انيس

عدد المساهمات : 44
نقاط : 99
تاريخ التسجيل : 19/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى