منتديات بئــــــــــــــــــرالعاتر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك في منتدى بئرالعاتر
شكرا
ادارة المنتدي

http://i67.servimg.com/u/f67/13/67/73/34/tttttt12.gif
الوقت
الاحوال الجوية

widgets
الزوار
المواضيع الأخيرة
» فندق روتانا كورال بيتش 4ايام 3ليالي-اميزنج ترافيل
الجمعة مايو 09, 2014 7:32 am من طرف اسراء اميزنج

» رحلات صيف 2014 مع اميزنج ترافيل
الخميس أبريل 24, 2014 3:23 am من طرف اسراء اميزنج

» أبرز الألقاب الموجودة في دائرة بئر العاتر
الجمعة أبريل 11, 2014 11:27 pm من طرف أحمد الجزايرلي

» مدينتي
الخميس مارس 27, 2014 9:15 am من طرف الفتاة المزعجة اون باغسون

» ما هي البورصة
الخميس مارس 20, 2014 10:55 am من طرف imad

» ما هي البورصة
الخميس مارس 20, 2014 10:18 am من طرف imad

» الفساد الإداري
الأربعاء مارس 19, 2014 12:46 pm من طرف imad

» افتتاح المحطة البرية قريبا
الأربعاء مارس 12, 2014 11:23 am من طرف Bir el Ater Hicham

» Ouverture d'un nouveau autobus pour transport Bir El Ater- Batna
الأربعاء مارس 12, 2014 11:11 am من طرف Bir el Ater Hicham

تصويت

النقل من والى بئرالعاتر هل هو

27% 27% [ 11 ]
32% 32% [ 13 ]
22% 22% [ 9 ]
20% 20% [ 8 ]

مجموع عدد الأصوات : 41

تصفح الجرائد اليومية
الصلاة - الإنتهاء: 12-30-2020

كـــيف اصبحـو عـــظماء..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كـــيف اصبحـو عـــظماء..

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء مارس 31, 2009 6:56 pm

السلام عليكم



لاتحسبن المجد تمر انت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الجمر
من كتاب الياباني تاكيو اوساهيرا



يقول الياباني تاكيو اوساهيرا:




ارسلتني حكومتي للدراسه في جامعة هامبورغ في المانيا ، لادرس اصول الميكانيكا العلميه ، ذهبت الى هناك حاملا حلمي الخاص الذي لا ينفك عني ابدا , و اللذي خالج روحي و عقلي و سمعي و بصري و حسي ، كنت احلم بأن اتعلم كيف اصنع محركا صغيرا.
كنت اعرف ان لكل صناعة وحدة اساسيه ، فاذا عرفت كيف تصنعه وضعت يدك على سر هذه الصناعة كلها.
و بدلا من ان يأخذني الاساتذه الى المعمل او مركز تدريب عملي ، اخذوا يعطونني كتبا لاقرأها , و قرأت حتى عرفت نظريات الميكانيكا كلها ، و لكنني تهت اما المحرك , أيا كان قوته ، و كأنني أقف أمام لغز لا يحل, كأني طفل أمام لعبه جميله لكنها شديدة التعقيد لا أجرؤ على العبث بها.
كم تمنيت أن أداعب هذا المحرك بيدي,كم أشتاق إلي لمسه وتعرف مفرداته واجزاءه,كم تمنيت ان اعطر يدي بزيته,واصبغ ثيابي بمخاليطه,كم تمنيت وصاله ومحاورته والتقرب إليه,لكنها ظلت امنيات..أمنيات حية تلازمني وتراودني اياما واياما.



وفي ذات يوم قرأت عن معرض لمحركات ايطالية الصنع ,كان ذلك اول الشهر,وكان معي راتبي, ووجدت في المعرض محركا بقوة حصانين ثمنه يعادل مرتبي كله ، فدفعت المرتب و حملت المحرك و قد كان ثقيلا الى حجرتي ، ووضعته على المنضده ,وجعلت انظر إليه كأنني انظر إلي تاج الجواهر, وقلت في نفسي ان هذا هو سر تقدم اوربا ، !!لو استطعت صنع واحد مثله لغيرت تاريخ اليابان,و طاف بذهني خاطر..ان هذا المحرك يتألف من قطع ذات اشكال وطبائع شتى,مغناطيس كجدوة الحصان,وأسلاك واذراع دافعة وعجلات وتروس وما إلي ذلك, انني لو استطعت تفكيك اجزاء هذا المحرك واعيد تركيبها بالطريقة نفسها التي ركبوها بمها ثم شغلتها فاشتغل ...... اكون قد خطوت خطوة نحو سر موديل الصناعه الاوروبيه.
بحثت في رفوف الكتب التي عندي,حتى عثرت على الرسوم الخاصة بالمحركات,واخذت ورقا كثيرا,وأتيت بصندوق ادوات العمل,ومضيت أعمل ...رسمت منظر المحرك بعد ان رفعت الغطاء الذي يحمي أجزاءه,ثم جعلت افكك اجزاءه قطعه قطعه ,وكلما فككت قطعه رسمتها علي الورق بغاية الدقة واعطيتها رقما,وشيئا فشيئا حتى فككته كله ، ثم اعدت تركيبه من جديد
وفي هذي اللحظة وقفت صامتا قليلا..انه وقوف وصمت المتشكك..هل سانجح في تشغيله؟وبسرعه قطعت شكي وأدرت المحرك..فأشتغل,وما أن غرد صوت المحرك حتى كاد قلبي يقف من الفرح.. , استغرقت العمليه 3 ايام كنت آكل وجبه واحده باليوم , و لا اصيب من النوم الا ما يمكنني من مواصلة العمل .






فحملت الخبر الى رئيس بعثتنا ، فقال حسنا فعلت الان لابد ان اختبرك,ساتيك بمحرك متعطل,وعليك ان تفككه وتكتشف موضع الخطا وتصححه,وتجعل هذا المحرك يعمل.
كلفتني هذه العملية عشرة ايام..عرفت في اثنائها مواضع الخلل,فقد كانت ثلاث من قطع المحرك بالية متأكله,صنعت غيرها بيدي,صنعتها بالمطرقه والمبرد,لقد كانت هذه اللحظات من اسعد لحظات حياتي,فأنا مع المحرك جنبا الي جنب,ووجها الى وجه,لقد كنت سعيدا جدا رغم المجهود الكبير,الذي بذلته في اصلاح هذا المحرك,قربي من هذا المحرك انساني الجوع والعطش,لااكل في اليوم الا وجبة واحدة ولااصيب من النوم الا القليل.
ثم تأتي اللحظات الحاسمة لاختبار ادائي في اصلاح هذا المحرك بعدما جمعت اجزاءه من جديد,وبعد قضاء عشرة ايام من العمل الشاق اخذت يدي تقترب لإدارة المحرك..وكم كنت احمل من القلق والهم في تلك اللحظات العصيبة.هل سيعمل هذا المحرك؟هل سأنجح بعدما أدخلت فيه بعض القطع التي صنعتها؟!وكم كانت سعادتي واعتزازي بعد ما سمعت صوت المحرك وهو يعمل..لقد اصلحته..لقد نجحت








و بعدها قال لي رئيس البعثه انه يجب عليك الآن ان تصنع اجزاء المحرك بنفسك ، و ركب محركا،ولكي استطيع فعل ذلك التحقت بمصانع صهر الحديد و النحاس و الالمنيوم , بدل ان احضر لرسالة الدكتوراه كما اراد اساتذتي الالمان ،تحولت الي عامل اللبس بدلة الزرقاء واقف صاغرا الي جانب عامل صهر المعادن كنت اطيع اوامره كانه سيد عظيم ..كنت اخدمه حتى في وقت اكله.. مع اني من الاسره السامورائيه العريقة العظيمة باليابان..والاسرة السامورائية هي من اشرف واعرق الاسر في اليابان.. لكنني كنت اخدم بلدي التي يهون في سبيلها كل شيء.
قضيت في هذه الدراسه 8 سنوات كنت اعمل خلالها ما بين 10ىالى 15 ساعه باليوم ثم آخذ نوبة حراسه ليليه , و خلال الليل كنت اراجع قواعد كل صناعه على الطبيعه.






و علم الميكادو ( امبراطور اليابان) بأمري, فأرسل لي من ماله الخاص 5 آلاف جنيه انجليزي ذهبا ، اشتريت بها ادوات مصنع و محركات كامله و ادوات و آلات و عندما اردت شحنها الى اليابان كانت قد نفذت النقود فجمعت ما ادخرته كل هذه السنوات و اضفت اليه راتبي لاستكمال اجراءات الشحن.
و عندما وصلنا الى نا جازاكي قيل لي ان الميكادو يريد ان يراني , قلت لن استحق مقابلته الا بعد انشائي مصنع محركات كامل....... استغرق ذلك 9 سنوات من العمل الشاق و الجهد المتواصل.
و في يوم من الايام حملت و مساعدي 10 محركات صنعت في اليابان قطعة قطعة , حملناها الى القصر , ووضعناها في قاعة خاصه بنوها لنا قريبا منه , ثم ادرنا جميع المحركات,و دخل الميكادو و انحنينا لتحيته ، فابتسم , و قال: هذه اعذب موسيقى سمعتها في حياتي .... صوت محركات يابانيه خالصه, ..... هكذا نقلنا قوة اوربا الى اليابان , و نقلنا اليابان الى الغرب , و بعد هذا الحدث السعيد , عدت الى البيت و لاول مرة منذ 15 سنه انام لعشرة ساعات متواصله.

Admin
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 128
نقاط : 269
تاريخ التسجيل : 13/03/2009
العمر : 31
الموقع : www.birelater12.ibda3.org

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://birelater12.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كـــيف اصبحـو عـــظماء..

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء مارس 31, 2009 6:58 pm

لقد كان لتاكيو اوساهيرا رؤية واضحه و محدده عما يريد ,وذلك منذ اللحظة التي اغترب فيها عن بلده إلي المانيا,
اكثر من 18 سنة وهذه الرؤية واضحة لديه لالبس فيها ولاغموض,عاشت معه تلازمه كانفاسه التي تتردد بين جنبيه,قل لها نومه,وكثر معها سهره,وزهد في اكله وشرابه,وترك من اجلها شهادة الدكتوراه..ترك كلمات التفخيم والاجلال.
تضحيات وقراءة وعمل مستمر لاكثر من 18 سنة,الا انه مطمئن لقرارته,مستمع بما يفعل,انه يرى دنو احلامه..واحلامه التي نسجها في خياله بدات تظهر في واقعه..انه يراها..فأسرع لها الخطى وهانت من اجلها كل العقبات..ان مضمار سباق الجري ليشهد بصحة ماقول فبمجرد ان تقع عيني الاعب علي خط النهاية إلا وتراه قد نسي تعبه وانطلق سريعا كالسهم.




الإمام أحمد بن حنبل يقول : رحلت في طلب العلم و السُنة إلى الثغور و الشامات و السواحل و المغرب و الجزائر و مكة و المدينة و الحجاز و اليمن و فارس و خراسان و الجبال و الأطراف ثم عدت إلى بغداد . وهو الذي عمل حمالاً في اليمن لما نفدت نفقته و .....



هو يطلب العلم عند عبدالرزاق الصنعاني ! .


الحافظ ابن مندة رحل في طلب العلم و عمره 20 سنة و رجع و عمره 65 سنة ! فتزوج في بلدته و هو ابن 65 سنة . رحلته استمرت 45 عاماً !


الحافظ محمد بن طاهر المقدسي يقول : سمعت الحديث في أكثر من 40 مدينة و بٌلتٌ الدم في طلب الحديث مرتين ، كنت أمشي حافيا في الحر فأصابني ذلك !


قال ابن أبي حاتم : كنا بمصر سبعة أشهر لم نأكل فيها مرقة ، نهارنا ندور على الشيوخ ، و بالليل ننسخ و نقابل ، و في طريقنا مرة رأينا سمكة أعجبتنا فاشترينهاها ، فلما صرنا إلى البيت حضر وقت مجلس الشيوخ فمضينا فلم تزل السمكة ثلاثة أيام و كادت أن تنتن فأكلناها نيئة لم نتفرغ نشويها ! ثم قال لا يستطاع العلم براحة الجسد !! .


هل اكتشفت السر ؟


هل سمعت عن الكولونيل هارد ساندرز ؟ إنه ذلك الكهل الملتصقة صورته بعلب الكنتاكي ! إنه صاحب خلطة الدجاج السرية ! هذا الرجل عمل مزارعا في ولاية انديانا و هو في سن العاشرة ثم قاطع تذاكر على أحد الباصات ثم جنديا لستة أشهر في كوبا .... و بعد أن بلغ الاربعين راح يُعِد وجبات للمسافرين على الطرق و عند بلوغ سنة 63 عاما كان مثقلا بالديون فراح يحاول بيع حقوق استثمار طريقته في صنع الدجاج فسافر بين الولايات المتحدة يجوبها من مطعم الى مطعم و هو في هذا السن ! هل تعرف كم عدد المطاعم التي رفضت طلبه ؟ 1008 مطعم نعم و لمدة عامين !! و عند محاولته رقم 1009 نجح في بيع أول حق استثمار ، كان يعطي حق الاستثمار مقال كلمة و وعد شرف أن يُدفع له مبلغ زهيد مقابل كل دجاجة تطبخ على طريقته يبيعها المطعم . و مع حلول عام 1964 أصبح لدى ساندرز أكثر من 600 فرع يعمل بموجب ترخيصه في أمريكا و كندا ، ولما عجز عن تلبية الطلب المتزايد هو و عماله البالغ عددهم 167 عاملا قرر بيع امتياز مطاعم كنتاكي إلى المليونير براون جونيور مقابل مليون دولار و راتب شهري مدى الحياة قدره 40 ألف دولار - تم رفعه فيما بعد إلى 75 ألف دولار مقابل الاستشارات و الدعاية !!


أديسون يقول إن العبقرية 1% إلهام و 99% عرق جبين ... أديسون هذا لم يقل ذلك من فراغ فهو ولد فقيرا و عمل بائعاً متجولا للصحف و المجلات في القطارات و السكك الحديدية و عمره 12 عاماً و قبلها طرد من المدرسة لأن مدرسيه حكموا عليه بالفشل وكثيرا ما عاد إلى أمه و الدموع تنهمر من عينيه الصغيرتين ... إن المدرس قال له أمام التلاميذ : ( إنك صبي غبي لا فائدة منك ) بل طرده ناظر المدرسة منها بعد ثلاثة شهور فقط من التحاقه بها !! لكن شخص واحد فقط لم يصدق ذلك إنها أمه نعم أمه التي عملت جاهدة على إصلاح ما أفسدته تلك المدرسة ، أنت يا أديسون صبي ممتاز و ستتعلم بسرعة ! و مضت الأم في أداء مهمة شبهة مستحيلة ! في نظر البعض طبعا ! ومضت الأم تشجع إبنها و تولت تدريسه ثلاثة سنوات و شجعته على القراءة فكان يقرأ كل ما يراه كان يقرأ ليلا و نهارا . و رغم قصر المدة لكنها كانت كافية كما يقول أديسون ((لأن تغرس أمي في نفسي حب العلم و تفهمني غايته )) .وتمضي السنون و يكبر أديسون و يبدأ محاولاته لصنع المصباح الكهربائي و في كل مرة كان يغير مادة السلك التي سرعان ما تنهار بفعل الحرارة حتى اختبر 9999 مادة و في المحاولة رقم 10000 وعند استخدامه لمادة التنغستون استمر المصباح يعمل لمدة 36 ساعة متواصلة و نجح أديسون و أضاء العالم ! و قد بلغ عدد اختراعات أديسون 1093 ختراعاً و قرر الكونجرس الامريكي منحه ميدالية ذهبية صُنعت له وحده و لا تمنح لأحد بعده أبداً !
فإذا تذكرت أديسون فتذكر أمه أيضا !!


العالم باستور ولد في 1822يقول : دعني أطلعك على السر الذي أوصلني الى هدفي ، إن قوتي الوحيدة تكمن في صلابتي و إصراري . باستور هذا أبوه كان دباغا للجلود ! ولكن بجده و اجتهاده أصبح يلقب (( أبو علم الجراثيم و المناعة )) فهو من انجز ابتكار وسيلة للحفظ عن طريق تسخين السوائل القابلة للفساد (كالعجة ، واللبن الحليب )و التي تسمى بالبسترة ! نسبة إليه . و هو مكتشف علاج داء الكلب ( السعار) .


محمد الفاتح يُروى أنه كان ينام على خرائط الحرب وهو يخطط لغزو القسطنطينية .


و هذا جابر بن عبد الله رضي الله عنه يشتري راحلة و يتجه من المدينة المنورة إلى مصر حتى يسأل عقبة بن عامر رضي الله عنه عن حديث واحد ثم يعود من فوره !


عام 1902 استحق الطبيب رونالد روس جائزة نوبل في الطب لاكتشافه البعوض المتسبب في مرض الملاريا ذلك المرض الذي كان قد فتك بمئات الآلاف من الناس . فكيف تمكن رونالد روس من ذلك ؟ في البداية كان يشك في أن البعوض هو المتسبب في المرض و لكن أي نوع منه ؟ فهناك الكثير من أنواع البعوض و من الصعب تحديد هوية القاتل ! إن مهمة الكشف عن المجرم الحقيقي تبدوا مهمة مستحيلة ! إن ترك المحاولة سوف يعني موت المزيد من الاطفال و النساء و الرجال ، لا بد من العمل الجاد ، لذلك رحل الى الهند إلى مدينة كلكتا بالتحديد حيث الرطوبة و درجة الحرارة العالية موطن تكاثر البعوض و بدأ بجمع البعوض و تشريحة تحت المجهر بدون تهوية لأن أي نسمة هواء من المروحة كانت ستطير بأجزاء البعوض الصغيرة ، في هذا الجو الساخن في الحر في الرطوبة هل تعرف كم بعوضة قام بتشريحها ؟ كل بعوضة تحتاج نحو ساعتين من العمل ، لقد مضى يشرح 100 بعوضة و لم يجد شيئاً تحمل لسعات البعوض واصل التشريح حتى و صل العدد إلى 500 بعوضة أي 1000ساعة من العرق و الجهد و اللسعات !! إذهب الى بيتك يا رونالد إذهب الى التكييف إلى الراحة مالك و للتعب ! لا إنها روح العظماء التي لا تتأثر بسلبيات بيئة العمل و بإحباط المحيطين ... إنها روح الناجحين التي لا تيأس من المحاولة ، لقد استمر في التشريح حتى و صل العدد إلى أكثر من 1000 بعوضة نعم ألف بعوضة أي أكثر من2000 ساعة عمل !! هل عرفت الآن لماذا استحق جائزة نوبل ؟ .

Admin
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 128
نقاط : 269
تاريخ التسجيل : 13/03/2009
العمر : 31
الموقع : www.birelater12.ibda3.org

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://birelater12.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى