منتديات بئــــــــــــــــــرالعاتر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك في منتدى بئرالعاتر
شكرا
ادارة المنتدي

http://i67.servimg.com/u/f67/13/67/73/34/tttttt12.gif
الوقت
الاحوال الجوية

widgets
الزوار
المواضيع الأخيرة
» فندق روتانا كورال بيتش 4ايام 3ليالي-اميزنج ترافيل
الجمعة مايو 09, 2014 7:32 am من طرف اسراء اميزنج

» رحلات صيف 2014 مع اميزنج ترافيل
الخميس أبريل 24, 2014 3:23 am من طرف اسراء اميزنج

» أبرز الألقاب الموجودة في دائرة بئر العاتر
الجمعة أبريل 11, 2014 11:27 pm من طرف أحمد الجزايرلي

» مدينتي
الخميس مارس 27, 2014 9:15 am من طرف الفتاة المزعجة اون باغسون

» ما هي البورصة
الخميس مارس 20, 2014 10:55 am من طرف imad

» ما هي البورصة
الخميس مارس 20, 2014 10:18 am من طرف imad

» الفساد الإداري
الأربعاء مارس 19, 2014 12:46 pm من طرف imad

» افتتاح المحطة البرية قريبا
الأربعاء مارس 12, 2014 11:23 am من طرف Bir el Ater Hicham

» Ouverture d'un nouveau autobus pour transport Bir El Ater- Batna
الأربعاء مارس 12, 2014 11:11 am من طرف Bir el Ater Hicham

تصويت

النقل من والى بئرالعاتر هل هو

27% 27% [ 11 ]
32% 32% [ 13 ]
22% 22% [ 9 ]
20% 20% [ 8 ]

مجموع عدد الأصوات : 41

تصفح الجرائد اليومية
الصلاة - الإنتهاء: 12-30-2020

رسالة في منتهى الفصاحة والذكاء بعث بها محمد بن عبد الله الكامل بن حسن المثنى بن حسن السبط بن علي بن ابي طالب

اذهب الى الأسفل

رسالة في منتهى الفصاحة والذكاء بعث بها محمد بن عبد الله الكامل بن حسن المثنى بن حسن السبط بن علي بن ابي طالب

مُساهمة من طرف انيس في الخميس مايو 13, 2010 6:34 am

رسالة في منتهى الفصاحة والذكاء بعث بها محمد بن عبد الله الكامل بن حسن المثنى بن حسن السبط بن علي بن ابي طالب

رضي الله عنهم الى ابي جعفر المنصور وكان آن ذاك في حرب معه وخارج عن طاعته ويطلب البيعة لنفسه وكان خارجا بالمدينة

النبوية وبايعه اهلها ,فقاتله ابو جعفر وقتل رحمه الله .فكتب له هذه الرسالة قبل مقتله وكان ذلك سنةخمس واربعين

ومائة
ومحمد بن عبد الله هذ هو أخو إدريس الأكبر رحمه الله الذي فر بعدها الى المغرب وأقام هناك الدولة الادريسية.
وهذا نص الرسالة.

بسم الله الرحمن الرحيم من عبد الله أمير المؤمنين إلى محمد بن عبد الله إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في

الأرض فسادا الآيةإلى قوله فاعلموا أن الله غفور رحيم ثم قال فلك عهد الله وميثاقه وذمته وذمة رسوله إن أنت رجعت إلى الطاعة

لأؤمننك
ومن أتبعك ولأعطينك ألف ألف درهم ولأدعنك في أحب البلاد اليك ولأقضين لك جميع حوائجك في كلام طويل فكتب إليه محمد

جواب كتابه
من عبدالله المهدي محمد بن حسن بسم الله الرحمن الرحيم طسم تلك آيات الكتاب المبين نتلوا عليك من نبأ موسى وفرعون

بالحق لقوم يؤمنون إن فرعون علا في الارض وجعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبح ابناءهم ويستحي نساءهم إنه كان

من المفسدين ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الارض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين ثم قال وإني أعرض عليك من

الأمان ما عرضت علي فأنا أحق بهذا الأمر منكم وأنتم إنما وصلتم إليه بنا فان عليا كان الوصي وكان الامام فكيف ورثتم ولايته

وولده أحياء ونحن أشرف أهل الارض نسبا فرسول الله خير الناس وهو جدنا وجدتنا خديجة وهي أفضل زوجاته وفاطمه ابنته أمنا

وهي أكرم بناته وإن هاشما ولد عليا مرتين وإن حسنا ولده عبد المطلب مرتين وهو وأخوه سيدا شباب أهل الجنة وإن رسول الله

صلى الله عليه وسلم ولد أبي مرتين وإني أوسط بني هاشم نسبا وأصرحهم أبا لم تعرق في العجم ولم تنازع في أمهات الاولاد

فأنا ابن أرفع الناس درجة في الجنه وأخفهم عذابا في النار فأنا أولى بالامر منك وأولى بالعهد وأوفى به منك فانك تعطي فإنك

تعطي العهد ثم تنكث ولاتفي كما فعلت بإبن هبيره فإنك أعطيته العهد ثم غدرت به ولا أشد عذابا من إمام غادر وكذلك فعلت

بعمك عبدالله بن علي وأبي مسلم الخراساني ولوأعلم أنك تصدق لأجبتك لما دعوتني إليه ولكن الوفاء بالعهد من مثلك لمثلي

بعيد والسلام
فكتب إليه أبو جعفر جواب ذلك في كتاب طويل حاصله أما بعد فقد قرأت كتابك فاذا جل فحرك وإدلالك قرابة النساء لتضل به الجفاه

والغوغاء ولم يجعل الله النساء كالعمومة والآباء ولا كالعصبية والاولياء وقد أنزل الله وأنذر عشيرتك الاقربين وكان حينئذ له أربعة أعمام

فاستجاب له اثنان أحدهما جدنا وكفر اثنان أحدهما أبوك يعني حده أبا طالب فقطع الله ولايتهما منه ولم يجعل بينهما إلا ولاذمة

وقد أنزل الله في عدم إسلام أبي طالب إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وقد فخرت به وأنه أخف أهل النار عذابا

وليس في الشر خيار ولا ينبغي لمؤمن أن بفخر بأهل النار وفخرت بأن عليا ولده هاشم مرتين وأن حسنا ولده عبد المطلب مرتين

فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما ولده عبد الله مرة واحدة وقولك إنك لم تلد أمهات أولاد فهذا إبراهيم ابن الرسول صلى

الله عليه وسلم من ماريه وهو خير منك وعلى بن الحسن من أم ولد وهو خير منك وكذلك ابنه محمد بن علي وابنه جعفر بن

محمد جداتهما أمهات أولادوهما خير منك
وأما قولك بنو الرسول صلى الله عليه وسلم فقد قال تعإلى ما كان محمدا أبا أحد من رجالكم وقد جاءت السنة التي لاخلاف فيها

بين المسلمين أن الجد أبا الام والخال والخاله لا يورثون ولم يكن لفاطمه ميراث من رسول الله صلى الله عليه وسلم بنص الحديث

وقد مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبوك حاضر فلم يأمره بالصلاة بالناس بل أمر غيره ولما توفي لم يعدل الناس بأبي بكر

وعمر أحدا ثم قدموا عليه عثمان في الشورى والخلافة ثم لما قتل عثمان اتهمه بعضهم به وقاتله طلحة والزبير على ذلك وامتنع

سعد من مبايعته ثم بعد ذلك معاوية ثم طلبها أبوك وقاتل عليها الرجال ثم اتفق على التحكيم فلم يف به ثم صارت إلى الحسن

فباعها بخرق ودراهم وأقام بالحجاز مالا من غير حله وسلم الأمر إلى غير أهله وترك شيعته في أيدي بني أميه ومعاويه فإن كانت

لكم فقد تركتموها وبعتموها بثمنها ثم خرج عمك حسين على ابن مرجانه وكان الناس معه عليه حتى قتلوه وأتوا برأسه إليه ثم

خرجتم على بني أميه فقتلوكم وصلبوكم على جذوع النخل وحرقوكم بالنار وحملوا نساءكم على الابل كالسبايا إلى الشام حتى

حرجنا عليهم نخن فأخذنا بثأركم وأدركنا بدمائكم وأورثناكم أرضهم وديارهم وذكرنا فضل سلفكم فجعلت ذلك حجة علينا وظننت أنا

إنما ذكرنا فضله على أمثاله على حمزه والعباس وجعفر وليس الأمر كما زعمت فإن هؤلاء مضوا ولم يدخلوا الفتن وسلموا من

الدنيا فلم تنقصهم شيئا فاستوفوا ثوابهم كاملا وابتلى بذلك أبوك وكانت بنوا أميه تلعنه كما تلعن الكفرة في الصلوات المكتوبات

فأحيينا ذكره وذكرنا فضله وعنفناهم بما نالوا منه وقد علمت أن مكرمتنا الجاهليه بسقاية الحجيج الاعظم وخدمة زمزم وحكم

رسول الله صلى الله عليه وسلم لنا بها ولما قحط الناس زمن عمر استسقى بأبينا العباس وتوسل به إلى ربه وأبوك حاضر وقد

علمت أنه لم يبق أحد من بني عبد المطلب بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا العباس فالسقاية سقايته والواراثة وراثته

والخلافة في ولده فلم يبق شرق في الجاهلية والاسلام إلا والعباس وارثة ومورثه في كلام طويل فيه بحث ومناظره وفصاحه وقد

استقصاه ابن جرير بطولة والله سبحانه أعلم

انيس

عدد المساهمات : 44
نقاط : 99
تاريخ التسجيل : 19/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رسالة في منتهى الفصاحة والذكاء بعث بها محمد بن عبد الله الكامل بن حسن المثنى بن حسن السبط بن علي بن ابي طالب

مُساهمة من طرف حنين فارس في الإثنين سبتمبر 06, 2010 6:23 am

شكرا على الموضوع المتميز
avatar
حنين فارس

عدد المساهمات : 60
نقاط : 64
تاريخ التسجيل : 02/09/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رسالة في منتهى الفصاحة والذكاء بعث بها محمد بن عبد الله الكامل بن حسن المثنى بن حسن السبط بن علي بن ابي طالب

مُساهمة من طرف انيس في الإثنين سبتمبر 06, 2010 10:04 am

بارك الله فيك على المرور وعيد سعيد

انيس

عدد المساهمات : 44
نقاط : 99
تاريخ التسجيل : 19/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رسالة في منتهى الفصاحة والذكاء بعث بها محمد بن عبد الله الكامل بن حسن المثنى بن حسن السبط بن علي بن ابي طالب

مُساهمة من طرف حنين فارس في الإثنين سبتمبر 06, 2010 12:13 pm

ششششششكرا وعيد سعيد لك ايضااااااااااا
avatar
حنين فارس

عدد المساهمات : 60
نقاط : 64
تاريخ التسجيل : 02/09/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى